الاستفتاء

ما رأيك بالموقع الجديد؟
 
احصائيات الموقع
عدد زوار اليوم: 27
عدد زوار الموقع: 136654
مجموع الصفحات المقروءة: 177410
حزام المعده مع التعايش معها

 

مبروك أنت الآن ذو معدة حولها حلقة الربط.  من المهم أن تفهم أن الجراحة هي فقط بداية الرحلة لحياة صحية سعيدة. الخطوة القادمة هي أن تتعلم قدر الإمكان التغييرات الإيجابية التي تحتاجها لتحقق هدفك وتحصل على انقاص وزن دائم..
السمنة هي مرض مزمن معقد ، تلعب عوامل عديدة دوراً هاما في كونك بدين أو بدينة. بعضها وراثي لايمكن تغييرها، ولكن بعضها هي عادات مكتسبه تملك أنت القوة لتغييرها وبذلك يمكنك تغيير صحتك وسلامتك.
هذا الكتيب يمدك بالإرشادات اللازمة لتغيير نظامك الغذائي بعد اجراء جراحة تركيب حلقة المعدة. ولكن أنت لا تحتاج فقط لهذه الارشادات. فإن فريق تنظيم وزنك سوف يعطيك تعليمات هامة . لذلك تأكد من تفهّم تلك التعليمات . أيضا كن على اتصال بمواعيد محددة مع من يهتمون بصحتك . فبهذا هم يستطيعون تعقب تطور حالتك.
أنت أيضا تحتاج لرصد أي عرض غير طبيعي وعرضه على طبيبك. أنت الآن على طريق النجاح لانقاص وزنك ، وعلى طريق نظام الحفاظ على وزن صحي مدى الحياة. كن دائما بجانب طبيبك وفريقه واتبع نصائحهم وشاورهم بصراحة وتعلم أن تستخدم حلقة ربط المعدة لانقاص وزنك الزائد.
 
 
الطعام والشراب بعد العملية:
بعد العملية سوف تحتاج لنظام غذائي جديد ، ناقش هذا النظام مع طبيبك وفريقه، فهم سيساعدونك أن تتعود على التغييرات التي ستطرأ على حياتك في نظامك الغذائي الجديد.
لاحظ  أن طبيبك قد يعطيك تعليمات معينة والمعلومات المعطاة في هذا الكتيب سوف تكون شاملة لهذه التعليمات.وتأكد تماما أنك استوعبت كل التعليمات التي أعطاها لك الطبيب.
من المهم جدا أن تتبع تعليمات الطعام والشراب بدءا من بعد العملية مباشرة . وهذا يجعل عملية ضبط الحلقة في مكانها وتصميم المعدة الجديدة عملية سهلة وسريعة. وقد تأخذ هذة العملية شهرا كاملا. ومن المهم جدا خاصة في الأسايبع الأولى ألاّ تملأ المعدة الجديدة الصغيرة حتى لاتتمدد.
التقيؤ قد يسبب هذا التمدد ولهذا من الضروري عدم التقيؤ.
 
 
الأيام القليلة الأولى بعد العملية:
بعد العملية مباشرة يمكنك أخذ بضع نقاط ماء أو استحلاب قطعة ثلج، وفي اليوم التالي مباشرة يمكنك زيادة كمية السوائل ولكن بشرط أن تكون كمية السوائل قليلة في كل مرة تشرب فيها. وتكون السوائل المختارة ذات سعرات حرارية قليلة. ومن أجل عدم التقيؤ أو الغثيان لاتشرب كثيرا.
 
 
الاسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع:
ننصح بتناول السوائل والمواد اللينة الآتية في هذه الفترة:
·        شوربة رايقة بدون خضار أو لحم وبدون كريمة.
·        زبادي قليل الدسم.
·        حليب قليل الدسم.
·        جيلي.
·        عصير فواكه أو فواكه مهروسة.
ومع مرور الوقت سوف يأذن لك طبيبك ببعض الطعمة الصلبة. ففي الأسابيع الأولى ربما يسمح لك بتناول أطعمة لا يسمح لك بها فيما بعد، والتي تحتوي على سعرات حرارية كثيرة. فالأهم في الأسابيع الأولى أن تعتاد معدتك على وجود الحلقة أكثر من أن تفقد الوزن . وعموما فإن أهم شيء هو سماع نصائح المتخصصين في هذه الفترة.
 
 
من أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع:
في هذه الفترة يسمح لك بشوربة بالكريمة وسميكة. ثم يتم الانتقال تدريجيا الى مأكولات أكثر صلابة. بعض الاطعمة مثل الخبز واللحوم الحمراء والارز ربما تسبب لك بعض المتاعب ، لذلك فمن الأفضل أن تأكل أطعمة أكثر نعومة حتى يسهل هضمها ومنها الطيور والاسماك.
امضغ طعامك جيدا ، واذا كنت من ذوي الأطقم الأسنان المركبة لابد أن تتأكد من تقطع الطعام قطعا صغيرة ومضغها جيدا. إذا لم تتبع هذه النصائح فربما تعاني من اضطرابات بالمعدة وتقيؤ وامتلاء وربما انسداد في المعدة.
اذا كانت لديك متاعب من الوجبات الصلبة وتعاني من الغثيان أو التقيؤ، عليك بالرجوع الى السوائل ثم الوجبات اللينة لتعينك حتى تتخطى هذه المرحلة ثم تعود الى المواد الصلبة لاحقا. دائما اسأل طبيبك الذي يعرف خاصية وضعك.
التقيؤ قد يسبب انزلاق الحلقة أو انزلاق المعدة أو توسع الجزء من المعدة الذي فوق الحلقة.
 
 
تنظيم الحلقة:
يمكن ضبط الحلقة والتحكم فيها لتتحكم في قدرتك على انقاص وزنك.حيث توضع الحلقة من دون ملؤها بالماء حتى يعتاد المريض على الحلقة تماما. والأسابيع الأولى بعد زرع الحلقة مهمة جدا، يجب تجنب التقيؤ وزيادة الضغط على المعدة الصغيرة الجديدة. وأول مرة يتم فيها تضييق الحلقة هي بعد 4-6 اسابيع من العملية، وتحدد بينك وبين طبيبك بحسب الاتي:
-         مدى نقصان وزنك.
-         كمية الأكل التي يمكنك أكلها دون ضرر.
-         مقدار الرياضة التي تؤديها يوميا.
-         كمية السائل الموجودة في الحلقة.
 
يتم التحكم في كمية السائل حول الحلقة عن طريق حقن أو سحب كمية الماء الموجودة حول الحلقة. ويكون ذلك عن طريق جهاز التحكم الموجود تحت الجلد مباشرة بواسطة الطبيب المختص فقط دون غيره. حيث يتم كل ذلك في المستشفى بمساعدة جهاز الأشعة لتحديد مكان جهاز التحكم ومن ثم يحقن بإبرة خاصة. ثم يستخدم جهاز الاشعة بعد الحقن في تحديد حجم المعدة.
لكي تحصل على نتائج أفضل ، ربما تحتاج تضييق للحلقة لأكثر من مرة. في كل مرة تضييق يتم إما حقن أو شفط كمية صغيرة جدا من الماء. وكل شخص يختلف عن الآخر، المهم هو أن يصل الطبيب للحجم المثالي لكل شخص والذي يجعله يفقد الوزن بانتظام مع حصوله على كميات الأكل اللازمة لحياته.
ونظام الحلقة هو نظام يمكنك من انقاص الوزن بكميات ثابتة وبطرقة آمنة. ولكي يعمل بدقة يتطلب ذلك مشاركتك مع الطبيب في كل شيء.
 
 
 
 
نظامك الغذائي الجديد:
عندما تستطيع أكل طعام صلب ، فهذا هو الوقت الذي يجب أن تحذر فيه ، لأن السوائل تمر من المعدة الصغيرة بسهولة ولاتشعرك بالامتلاء عكس الطعام الصلب. فيجب أن تحذرمن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. اشرب الماء والشاي والقهوة ولكن بدون سكر.
كثرة الأكل أو الأكل السميك قد يسد مخرج المعدة . يمكنك التغلب على هذا بمضغ الطعام جيدا وقضم الطعام لقطعات صغيرة . ثلاث وجبات صغيرة في اليوم ، مع الـتأكد من أنها وجبات كاملة متزنة صحية وهي الوجبات التي تحتوي خضروات وفواكه ولحوم وخبز ومنتجات الألبان.
 
 
عشرة قواعد هامه:
القواعد الهامة للشراب والطعام والرياضة مع الحلقة تعطيك أفضل النتائج. فقدرتك على تغيير واتباع نظام حياة جديد هي مفتاح نجاح العملية:
1-   تأكل ثلاث وجبات صغيرة في اليوم.
2-   الأكل ببطء ومضغه بعناية ( تقريبا امضغ من 15-20 مرة كل قمضة)
3-   توقف عن الأكل فور شعورك بالامتلاء.
4-   لاتشرب اثناء الأكل.
5-   لاتأكل بين الوجبات.
6-   تأكل الاطعمة الصحية فقط.
7-   تجنب المأكولات كثيرة الألياف.
8-   اشرب كميات سائلة كافية اثناء اليوم. ( كثيرة)
9-   اشرب مشروبات قليلة السعرات فقط.
10 – رياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.
 
 
 
القاعدة الاولى/ كل ثلاث وجبات صغيرة في اليوم:
          حلقة المعدة تصغرها حتى تصبح فقط في حجم نصف كوب ، فإذا حاولت زيادة كمية الطعام عن هذا قد تشعر بالغثيان أو التقيؤ. وإذا أكثرت الطعام باستمرار فستتمدد المعدة الصغيرة مرة ثانية حتى تصبح مثل ما كانت عليه من قبل إجراء العملية. كما أن التقيؤ المتكرر له مضاعفات مثل انزلاق المعدة . لذلك يجب أن تحدد الكمية المناسبة لك وتكتفي بها.
 
 
القاعدة الثانية / لاكل ببطء وامضغ بعناية:
          يمكن للأطعمة أن تمر من المعدة الصغيرة فقط بعد أن تقطّع إلى قطع صغيرة جدا بواسطة المضغ الجيد.
 
 
القاعدة الثالثة / توقف عن الاكل فور شعورك بالامتلاء:
          عندما تمتلىء المعدة ، تصل جسمك إشارة بأنك يجب أن تتوقف ، وهذا يأخذ حينا من الوقت. فإذا أكلت بسرعة واستمرار قد تتخطى نقطة الامتلاء وتحث على الغثيان والتقيؤ.
 
 
 
 
 
الفعدة الرابعة / لاتشرب اثناء الاكل:
          إذا شربت اثناء الأكل قد يتحول الأكل الصلب إلى سائل وتقل جدا فائدة الحلقة . لذلك يجب ألاّ تشرب لمدة ساعة أو ساعتين بعد الوجبات. وهذا يجعلك تشعر بالإمتلاء لأطول فترة ممكنة.
 
القاعدة الخامسة/ لاتأكل بين الوجبات:
          الأكل بين الوجبات هو أحد الأسباب الرئيسية في فشل انقاص الوزن. يجب أن تتوقف تماما عن هذه العادة. إن المرضى الذين يتبعون الأنظمة السابقة لا يشعرون بالرغبة في الأكل بين الوجبات ، وإذا حدث ذلك فعاود طبيبك فربما تحتاج إلى للتضييق.
 
 
القاعدة السادسة/ تأكل الأطعمة الصحية فقط:
          مع نظام الحلقة أنت تأكل كميات صغيرة جدا، لذلك احرص على أن تكون صحية ، ولا أن تكون بلا فائدة. فيجب أن تكون وجبتك فيها بروتينات وفيتامينات. وأفضل الاختيارات هي الخضروات والفواكه والبروتينات والحبوب. بينما أسوأها هي الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات. فيمكنك أن تأكل التفاح والبرتقال ولكن تجنب عصير التفاح وعصير البرتقال. ولا تأكل فيتامينات الا بعد استشارة طبيبك.
 
ملاحظة: الاطعم الصلبة أكثر أهمية من السائلة ، لانها تشعرك بالامتلاء سريعا.
 
 
القاعدة السابعة / تجنب المأكولات كثيرة الالياف:
          هذه الطعمة يمكن أن تسد المعدة ، ولذلك لاتستطيع مضغها جيدا واللعاب لايهضمها ولا يحولها الى قطع صغيرة. فإذا دعتك الضرورة لأكلها ، عليك تقطيعها لقطع صغيرة ومن ثم امضغها جيدا.
 
 
القاعدة الثامنة / اشرب كميات كافية وكثيرة اثناء اليوم:
          عندما ينقص الوزن سوف تقل الدهون في جسمك وينتج عن هذا كميات كبيرة من العادم التي تتطلب شرب كمية كبيرة من السوائل ، لكي يتم اخراج هذا العادم مع البول. 6-8 أكواب من الماء على الأقل أن تشربها باليوم الواحد. وتذكر أن تشرب الماء فقط أو الشاي أو القهوة من دون سكر وبدون لبن. ولا تنس أن تفصل الشراب عن الطعام تماما أثناء اليوم.
 
 
القاعد التاسعة / اشرب مشروبات قليلة السعرات فقط:
          لأن المشروبات تمر سريعا خلال المعدة الصغيرة وإن كانت ذات سعرات عالية ، فإنك سوف لن ينقص وزنك بالشكل المطلوب.
 
 
القاعدة العاشرة / رياضة لمدة 30 دقيقة على الاقل كل يوم:
          هذه القاعدة لاتقل أهمية عن القاعدة السابقة ، لان الرياضة تحرق سعرات حرارية، فهي مهمة لانقاص الوزن وللصحة العامة ايضا.
          ربما يمنعك حجمك من ممارسة الرياضة ، ولكن يجب أن تبدأ حتى ولو بالقليل وبمرور الوقت يكون فقدان الوزن أسهل بالرياضة. ابدأ برياضة سهلة مثل المشي أو السباحة ثم تزيد بالتدريج إلى رياضة أكثر تعقيدا مثل ركوب دراجة أو الجري أو الايروبك. ايضا تزيد من كمية مجهودك اثناء عملك أو اثناء يومك عن المعتاد . فمثلا قف أكثر من الجلوس وامش أكثر من الوقوف واخرج أكثر من بقاؤك في المنزل وامش أفضل من ركوب السيارة واصعد السلم بدلا من استخدام المصعد واستشر طبيبك في ذلك باستمرار.
 
 
ملاحظة:
·        برغم ان هذه القواعد تحد من كمية الطعام ونوعيته، فتأكد من أن وجبتك متنوعة ومتناسقة.
·        هذه القواعد هي نتاج عمل مجموعة من أكبر الأطباء في العالم في استراليا والمانيا وامريكا وايطاليا.
 
 
ماهي الاطعمة المناسبة؟
استخدم هذا الباب من الكتيب في اختيار طعامك:
1-   الفاكهة والخضروات:
o      حبة أو حبتين من الفاكهة الطازجة في اليوم.
o      حبتين او ثلاثة من الخضار الطازج في اليوم.
 
2-   الخبز والحبوب:
o      كمية صغيرة من الكورن فليكس ( رقائق الذرة) يوميا في الافطار.
o      شريحتان أو شريحة واحدة من السميد أو خبز البر في اليوم ويمكنك دهنه ببعض الزبدة.
 
3-   اللحوم والسمك والبيض:
قطعة لحم صغيرة أو سمكة أو بيضة في اليوم ( يجب إزالة أي دهن من اللحم ويجب تحضير اللحم بدون استعمال الدهن. فالشواء أو السلق أو التبخير هي الطرق المسموح بها.
 
4-   منتجات الالبان:
برغم احتوائها على سعرات حرارية كثيرة إلا أنها غنية بالكالسيوم مما يجعلها مأكولات مطلوبة يوميا. خذ كوبان من اللبن المصفى أو زبادي قليل الدسم أو قطعة من الجبن يوميا.
 
5-   الدهون:
 فقط 3-4 ملاعق صغيرة من الزبدة أو الزيت في اليوم أو بعض المايونيز قليل الدسم.
 
6-   المشروبات:
اشرب سوائل بدون سعرات حرارية في اليوم كما تشاء. والأشياء التي ينصح بها:
o      شاي أو قهوة سوداء باستخدام محليات (بدون سعرات) وليس سكر.
o      الماء.
o      المشروبات الغير غازية( لان المشروبات الغازية توسع المعدة).
o      شوربة من دون دهن او اي شيء.
 
7-   المأكولات التي يجب تجنبها:
هي المأكولات التي لها قيمة غذائية خفيفة وفيها سعرات حرارية كثيرة مثل:
+ المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية.
+ العصائر الصناعية.
+ الكيك والتورتة.
+ البسكويت.
+ الحلوى.
+ المربى.
+ العسل.
+ الكمبوت
+ الاطعمة الغنية بالدهون مثل: الشوكولاته ، التورتة، البطاطا المعلبة والجاتوهات
+ الكحول ممنوع تماما.
 
 
أسئلة كثيرة تدور في ذهنك نتلقاها غالبا:
 
1-   هل سوف أعاني كثيرا بعد العملية؟
نظرا لأن نظام حلقة المعدة يقلل كثيرا من كمية الطعام ، فإذا شعرت بالغثيان أو التعب باستمرار فربما يعني أنك لاتمضغ الطعام بعناية أو أنك لاتتبع قواعد الطعام التي ذكرت آنفا بدقة. وسبب آخرهو ممكن قد يكون في وضع الحلقة نفسها فاستشر طبيبك. المهم أن تتفادى التقيؤ بقدر الإمكان لأنه قد يوسّع المعدة الصغيرة وقد يتسبب في انزلاق المعدة من خلال الحلقة مما يقلل من فرصة نجاح العملية.
 
 
2-   هل سوف أعاني من الإمساك؟
ربما تقل كمية الإخراج وهذا طبيعي بسبب تقليل كمية الطعام ولأنك أيضا قللت كمية الالياف في الطعام. ولكن هذا لايسبب عادة أي أضرار وإذا حدث فراجع طبيبك فربما ينصحك بزيادة كمية الماء في اليوم إلى (6-8) أكواب أو يعطيك مليِّن.
 
 
3-   هل سوف أحتاج لفيتامينات ؟
نظرا لقلة كمية الطعام فربما لاتأخذ الكفاية من الفيتامينات. ومع مراجعة طبيبك فربما يصف لك فيتامين B-12 والحديد.
 
 
4-   وماذا عن الادوية الاخرى؟
تستطيع أخذها دون عناء. ولكن الأقراص الكبيرة يفضًّل طحنها أو إذابتها في ماء حتى لا تسد المعدة. أيضا لا تأخذ المسكنات ومضادات الروماتيزم إلا بإرشاد الطبيب.
 
 
5-   وماذا عن الحمل هل يمكن؟
لا مانع من الحمل، بل ربما الحلقة تساعد بعض العاقرات على الحمل مع نقصان الوزن وانتظام الدورة. الأكل الزائد أثناء الحمل قد يوسع الحلقة ولذلك فبعد الولادة يجب مراجعة الطبيب لتضييق الحلقة حتى تستمري في انقاص وزنك.
 
 
6-   هل يمكن إزالة الحلقة مرة أخرى؟
نعم، يمكن إزالتها عن طريق المنظار أيضا. ولكن ستعود المعدة إلى ما كانت عليه من قبل إجراء العملية ويمكن يعود وزنك إلى ماكان عليه من قبل بشكل سريع وربما يزيد على ذلك.
 
 
7-   ماذا لو خرجت لحفلة طعام؟
اطلب فقط كمية صغيرة من الطعام. وكل ببطء وانتهي مع من معك في نفس الوقت. ويجب أن تخبر من معك بأنك لا تستطيع أن تأكل كثيرا.
 
 
8-   هل سوف احتاج إلى عملية تجميلية للجلد المترهل بعد انقاص الوزن؟
ليس دائما، ولا يفضل إجراء عملية التجميل قبل مرور عام أو عامين بعد عملية الحلقة. ففي بعض الأحيان يعدّل الجلد نفسه بنفسه حول الجسم ، فيجب إعطاء الجلد فرصة قبل أن تأخذ قرار إجراء عملية التجميل.
 
 
9-   ماذا سوف يحدث لو اصبت بأي مرض – لاسمح الله- ؟
من مميزات نظام الحلقة أنه يمكن تعديله ، فإذا مرضت – لاسمح الله – بمرض يتطلب كثرة الطعام لعلاجه فيمكن توسيع الحلقة عن طريق شفط الماء الذي حولها. وإذا أردت استرداد حجم الحلقة بعد الشفاء فيمكن تضييقها عن طريق حقن الماء مرة أخرى. ويمكن إزالة الحلقة اذا لزم الامر.
 
 
10- كيف يتم التحكم وتنظيم الحلقة ؟
     تتكون الحلقة من الحلقة نفسها بالإضافة إلى بالون يغطي سطحها الداخلي ويمكن ملؤه بالماء وموصلة بأنبوبة رفيعة متصلة بوعاء صغير مزروع تحت الجلد بجدار البطن، مما يسهل للطبيب أن يحقن أو يشفط الماء عن طريق إبرة خاصة من ذلك الوعاء اذا لزم الامر.
 
 
11- اين يتم التحكم في الحلقة؟
          يتم كل ذلك في المستشفى ، حيث يجب وجود جهاز أشعة.
 
 
     12- من الذي يتحكم وينظم الحلقة؟
          الطبيب فقط الممارس على هذه العمليات.وإياك أن تعرّض الحلقة للخطر بأن تحاول أن تفعل ذلك بنفسك أو أن تسمح لشخص غير متدرب على ذلك.
 
     13- ما معنى كلمة ملء أو تنظيم الحلقة ؟
          هذا يعني حقن الوعاء بالماء حتى تمتلىء البالونة المحيط بالحلقة وتضييق الحلقة حول المعدة.
 
 
     14- ماهو السائل المستخدم في ملء البالونة ؟
          عادة ماء مقطر أو محلول الملح وهو محلول يماثل سوائل الجسم تماما.
 
 
     15- متى يكون أول تضييق للحلقة؟
           غالبا مابين 4-6 أسابيع بعد العملية. الطبيب سوف يحدد ذلك.
 
 
     16- ماهي التعليمات عند أول تضييق ؟
أن توقع وتناقش مع طبيبك طعامك ورياضتك ومعدل نقصان الوزن. هذا سوف يجعل الطبيب يحدد مدى احتياجك للتضييق ، وإذا قرر الطبيب التضييق أن توقع ايضا على الاتي:
o      تقييم لحجم المعدة وسعة الحلقة قبل التضييق ( هذا ليس دائما).
o      تضييق الحلقة.
o      تقييم لحجم المعدة وسع الحلقة بعد التضييق للتأكد من أن التضييق إلى الحجم المناسب قد تم فعلا.
 
 
     17- ماهي كمية السائل التي يتم حقنها عند التضييق ؟
          يتم حقن أو شفط كمية ماء قليلة جدا عند التضييق أو التنظيم. وتختلف الكمية باختلاف الشخص والحلقة ونوعها، وتختلف الكمية المحقونة ايضا على حسب:
§        عاداتك في الطعام.
§        نوعية الطعام.
§        مدى استجابتك لانقاص الوزن.
وعلى ذلك سوف يحدد الطبيب حجم مخرج المعدة وعاداتك في الطعام ثم تحقن الكمية المناسبة.
 
 
     18- هل احتاج على القل 2-3 سم من الماء المقطر ليتم حقنه في الحلقة حتى تعمل بكفاءة ؟
          بعض الاشخاص يحتاجون اقل من ذلك ، وتعتمد الكمية على :
§        موضع الحلقة بالضبط.
§        مضغ الطعام جيدا او لا.
§        كم وقت تستهلك في طعامك.
§        كيف تستمع لمتطلبات حلقتك.
§        حجم المعدة الصغيرة بعد وضع الحلقة.
§        حجم فتحة المعدة الصغيرة.
§        مدى استجابتك لانقاص الوزن.
§        ماذا وكيف تأكل أنت.
وعلى ذلك فليس هناك قانون واحد لكمية الحقن، ولاتقارن نفسك بغيرك.
 
 
19- كيف أعرف أني محتاج إلى تضييق أو تنظيم للحلقة؟
     اهم أسباب الاحتياج للتضييق أو التنظيم هي:
أ‌-       أنك لاتستطيع أكل كمية مناسبة دون عناء أو قيء ، ومعناه أن الحلقة ضيقة جدا وتحتاج لتوسيع.
ب‌- تأكل أي كمية دون الشعور بالامتلاء. ومعناه أن الحلقة واسعة جدا وتحتاج الى لتضييق .
ت‌- عدم فقدا أي وزن، فربما الحلقة واسعة جدا أو ضيقة جدا فإن كان طعامك سوائل فقط وهي سريعة الهضم والجسم يستفيد منها كلها. فيتم حقن الماء للحلقة لتضييقها فيقل حجم فتحة المعدة الصغيرة . بينما يتم سحب او شفط الماء من الحلقة لتوسيع حجم فتحة المعدة الصغيرة اذا تكررالقيء او استرجاع الطعام.
 
 
20- كم مرة أحتاج لتنظيم أو تضييق الحلقة ؟
     أغلب الأشخاص يحتاجون من 3-5 مرات في العام الاول . وبعد ذلك في حدود ضيقة جدا حسب الشخص يمكن إجراء عملية التنظيم.
 
21- كيف يعرف الطبيب أن عملية التضييق تمت بنجاح؟
     يتم ذلك عن طريق جهاز أشعة خاص يمكنه رؤية سائل خاص ( ماستروجرافين) وهو ينزل بعد شربه الى المريء ومن ثم الى المعدة الصغيرة ثم عن طريق فتحة المعدة الصغيرة الى المعدة الاصلية.
 
 
22- هل يمكنني فتح الحلقة عند ظرف ما؟
     لا طبعا، فقط لاسباب طبية كالحمل مثلا.
 
23- هل في كل مرة تنظيم أو تضييق سوف أشعر بنفس الإحساس كأي شخص آخر؟
      الأشخاص مختلفون في ذلك على حسب:
o      وضع الحلقة.
o      الاختلاف التشريحي لكل شخص.
o      طريقتك في الاكل وطريقتك في المضغ.
o      كيفية استجابتك لتضييق الحلقة.
 
 
24- هل عملية التضييق او التنظيم مؤلمة؟
     ربما تشعر بدخول الابرة فقط (مثل الشعور بتبرع الدم).
 
 
25- ماهو أهم شيء يجب أن أعرفه عن التضييق أو التنظيم؟
     لا يجب أن تتعجل على التضييق . فنظام الحلقة معمول ليجعلك تفقد وزنك ببطء وانتظام وسلامة أيضا. ويجب أن تكون دائما قادرا على الحصول على وجبة صغيرة ، وإذا تم التضييق كثيرا سوف يكون من الصعوبة أن تأكل وربما تتقيء.
 
 
26- كيف أعرف أن حلقتي ضيقة جدا؟
     سوف تجد صعوبة في أكل معظم أنواع الطعام وقد يجعلك ذلك تتجنب الطعام الصلب وتلجأ للسوائل فقط. ولذلك يزيد وزنك خاصة حين تكون السوائل ذات سعرات حرارية عالية. كذلك فإن الحلقة الضيقة جدا تسبب ارتجاع حمضي (حموضة) خصوصا في الماء. وأيضا تقيء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة وقد يصل الأمر إلى الانسداد التام وإذا حدث هذا فيجب مراجعة طبيبك فورا.
 
 
 
27- أي كمية وزن يمكنني أن أفقد؟
     كمية الوزن المفقودة تعتمد على:
     * وضع الحلقة.                             * طريقة اسلوبك في حياتك الجديدة.
*عاداتك الجديدة في الاكل.
 
الهدف هو ان تفقد الوزن بانتظام . لأن فقد الوزن بسرعة ربما يعرضك لمخاطر صحية.
 فقدان 0.9 كجم الى 1.36 كجم في إسبوعيا في العام الأول ممكن، ولكن في الغالب يفقد الشخص 0.5كجم لكل اسبوع.
وبعد 12-18 شهر بعد العملية تقل كمية الوزن المفقود لكل إسبوع.
 
# تذكر دائما ان هدفك هو أن تحصل على انقاص وزن يمنع أو يحسن أو يشفى الأمراض الصحية التي تسببها السمنة المفرطة.
# مهم جدا أن تسأل طبيبك كل الاسئلة التي تريد السؤال عنها بخصوص عمليات انقاص الوزن. كما انه مهم جدا أيضا أن تتبع تعليماته بدقة.



عدد الزوار: 5228